الصحة

تعرف على أفضل 8 طرق لـ علاج جرثومة المعدة في المنزل

علاج جرثومة المعدة في المنزل ، كيف اتخلص من جرثومة المعدة نهائيا؟ ما هو المضاد الحيوي المناسب لجرثومة المعدة؟، وكم المدة التي يتم بها شفاء جرثومة المعدة؟ ، وهل الصيام يساعد في علاج جرثومة المعدة؟ وما هي أفضل العلاجات المنزلية لجرثومة المعدة؟ كل هذه الاسئلة سوف نجيب عنها في هذا المقال.

علاج جرثومة المعدة نهائيا ، روشتة لعلاج جرثومة المعدة، علاج جرثومة المعدة بالادوية، علاج جرثومة المعدة بالأعشاب، علاج جرثومة المعدة في أسبوع، متى تموت جرثومة المعدة، علاج جرثومة المعدة بالثوم، علاج جرثومة المعدة في الطب النبوي
علاج جرثومة المعدة في المنزل

للوقاية من جراثيم المعدة تأكد من الانتباه جيدًا لنصائح النظافة: مثل غسل يديك بانتظام قبل وبعد الأكل وعدم تناول المياه الملوثة والأطعمة الملوثة التي تعد خارج المنزل وعدم استخدام الأطعمة الدهنية أو الحارة. لا تأكل الأطعمة غير المطهية وخاصة اللحوم غير المطهية جيدًا.

 

علاج جرثومة المعدة في المنزل

حيث يمكن أن تدخل الجرثومة المجهرية أجسامنا بطرق مختلفة وأهم سبب هو سوء النظافة، فإذا دخلت هذه الجرثومة إلى أجسامنا فيمكنها أن تعيش في معدتنا لعدة سنوات وتلوث البطانة داخل المعدة.

مما يؤدي إلى فشل علاج الجراثيم المعدية. في الوقت المناسب يمكن أن يؤدي إلى ترقق جدار المعدة، مما يؤدي إلى القرحة والتهاب المعدة وفي الحالات الأكثر خطورة إلى سرطان المعدة وحفظنا وحفظكم الله من كل مرض.

 

قرحة المعدة

وهي من أكثر الأمراض انتشارا التي يعاني منها بعض الناس تقريبًا. إذا أردنا معالجة جرثومة المعدة من خلال العلاجات الطبية فنحن بحاجة إلى ثلاثة علاجات، اثنان منها عبارة عن مضادات حيوية والآخر مثبط لمضخة البروتون.

وبما أن استخدام المضادات الحيوية يمكن أن يكون له العديد من الآثار الجانبية، في الخطوة الأولى من علاج جراثيم المعدة.

يجب أن نمنع هذه المضاعفات بمساعدة الطرق المنزلية. وللعلم أن استخدام الطرق المنزلية لعلاج الجراثيم المعدية لا يمكن يقضي تمامًا على الجراثيم. يمكن أن يساعد في عملية الشفاء.

 

أعراض جرثومة المعدة

  1. الشعور بالشبع : بعد تناول كمية صغيرة من الطعام
  2. الغثيان
  3. فقدان الوزن بدون سبب
  4. التجشؤ: طرد الهواء الزائد من المعدة.
  5. بعض الاحيان صداع

 

أفضل العلاجات الطبيعية والمنزلية لجرثومة المعدة.

 

العسل

نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في علاج ميكروبات المعدة، وقد أظهرت العديد من الدراسات حول هذه المغذيات القيمة أن العسل له خصائص مضادة لبكتيريا هيليكوباكتر ويمكن أن يقمع هذه البكتيريا.

 

الصبار

لأن الصبار مفيد في علاج العديد من الأمراض فإن استخدام جل الصبار يمنع نمو هذه الجرثومة، حتى أن استخدامه يقضي على الجراثيم التي أصبحت مقاومة للدواء.

 

البروكلي

أحد أكثر المركبات قيمة الموجودة في البروكلي هو سلفورافان الذي يمكن أن يقتل هيليكوباكتر بيلوري.

 

الحليب

يعتبر اللاكتوفيرين من أهم المركبات الموجودة في الحليب البشري والبقر وقد أظهر هذا المركب فاعلية مثبطة ضد أمراض المعدة والجراثيم

فهو يقتل 100٪ من جراثيم المعدة مركب آخر في الحليب هو الميلانودين الذي يمنع نمو جراثيم المعدة.

 

زيت عشبة الليمون

يعتبر هذا الزيت العطري من الزيوت التي يجب استنشاقها وقد أظهرت الدراسات أن استخدام هذا الزيت يمنع نمو هيليكوباكتر بيلوري ويقلل بشكل كبير من كمية هذه البكتيريا في المعدة.

 

الشاي الأخضر

يعتبر هذا الشاي من أكثر المشروبات الصحية تأثيرًا فريدًا واضحًا للجميع لذلك نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية فهو يساعد في القضاء على جراثيم المعدة وعلاجها.

 

البروبيوتيك

البروبيوتيك هي مواد موجودة في منتجات الألبان والخميرة ووجود هذه المادة قيمة ومفيدة للغاية للصحة واليوم بسبب فوائدها في الحد من جراثيم المعدة يزداد استهلاكها.

 

مشروب الاعشاب

يعتبر هذا المشروب طريقة منزلية لعلاج جراثيم المعدة وله تأثير فريد على صحة المعدة، فكل ما تحتاجه هو ملعقة صغيرة من الزنجبيل

وكوب من عصير الليمون الحامض وخيار أو بعض البقدونس أو الكزبرة مع 1 كوب. صب الماء في الخلاط واخلط جيدا ثم اشربه.

 

العلاج الطبي لجرثومة المعدة

في هذا النوع من العلاج يجب على الطبيب أولاً تشخيص ميكروبات المعدة بطرق خاصة من أجل وصف الأدوية المرغوبة

في حالة الإصابة بقرحة المعدة مثل البراز واختبار اليوريا والتنظير والتصوير المقطعي ثم حسب التشخيص يتم وصف الدواء.

 

  • المضادات الحيوية: تساعد استخدام المضادات الحيوية على قتل جراثيم المعدة ويفضل تحديدها الدكتور المعالج لحسب الحالة المرضية.
  • أدوية خفض حموضة المعدة
  • مثبطات الهيستامين

 

نصيحة

يمكن أن يؤدي تناول الأدوية المضادة للالتهابات إلى إتلاف بطانة المعدة لذلك إذا كنت تعاني من الألم وترغب في تناول المسكنات فاستشر طبيبك.

لاحظ إذا لم يتم علاجك الطبي بالمضادات الحيوية بشكل صحيح ولم تتناوله بشكل صحيح، فسيؤدي ذلك إلى تقوية جرثومة المعدة وتفاقم الحالة.

بعد أسبوعين من العلاج سيطلب طبيبك اختبار البراز واليوريا للتأكد من خروج الجراثيم من معدتك.

قد يعجبك:-

علاج قرحة المعدة |10 علاجات منزلية طبيعية وفعالة للغاية

المدة التي يتم بها شفاء جرثومة المعدة

تستقر المدة الزمنية للعلاج من اسبوع الي اسبوعين في أفضل الحالات وقد تستقر الي عجة اشهر في الحالات المتكررة.

 

الصيام يساعد في علاج جرثومة المعدة

أكدت الدراسات أن الصوم بصفة عامة مفيد للأمعاء حيث يقلل من إنتاج حمض المعدة و هذا يساعد في علاج التهابات المعدة والمرئ. حيث ان المشكلة الأساسية توجد في حدوث الحموضة وارتجاع المرئ أثناء الصوم.

نقدم الان نصائح لمرضى جرثومة المعدة في الصيام بدون مشاكل صحية:

  • تجنب النوم مباشرة بعد السحور.
  • تناول مضاد الحموضة قبل وجبة السحور.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المسبكة والحارة والمقلية.
  • تناول الزبادي الطازج والمعد في المنزل.

 

للوقاية من جراثيم المعدة تأكد من الانتباه لنصائح النظافة مثل: غسل يديك بانتظام قبل الأكل وبعده، وعدم تناول المياه الملوثة والأطعمة الملوثة المعده خارج المنزل،

وعدم استخدام الأطعمة الدهنية أو الحارة. لا تأكل الأطعمة غير المطهية وخاصة اللحوم غير المطهية جيدًا.

تجنب الاستلقاء لمدة ساعتين بعد تناول العشاء وتجنب الأطعمة الثقيلة على العشاء مثل المكسرات الزيتية واللوز والمأكولات البحرية والدجاج ولحم الضأن.

إن علاج جراثيم المعدة أمر سهل ولكن إذا تجاهلت الأعراض فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بقرحة في المعدة والتي قد يصعب علاجها.

طرق منزلية لعلاج جرثومة المعدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.